فصل: قال ابن عطية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن عطية:

قوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر}
رد على المستخفين في قولهم: {يا أيها الذي نزل عليه الذكر}، وهذا كما يقول لك رجل على جهة الاستخفاف: يا عظم القدر، فتقول له- على جهة الرد والنجة: نعم أنا عظيم القدر. ثم تأخذ في قولك- فتأمله.
وقوله: {وإنا له لحافظون} قالت فرقة: الضمير في {له} عائد على محمد صلى الله عليه وسلم، أي يحفظه من أذاكم ويحوطه من مكركم وغيره، ذكر الطبري هذا القول ولم ينسبه؛ وفي ضمن هذه العدة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أظهر الله به الشرع وحان أجله، وقالت فرقة- وهي الأكثر- الضمير في {له} عائد على القرآن وقاله مجاهد وقتادة، والمعنى: {لحافظون} من أن يبدل أو يغير، كما جرى في سائر الكتب المنزلة، وفي آخر ورقة من البخاري عن ابن عباس: أن التبديل فيها إنما كان في التأويل وأما في اللفظ فلا؛ وظاهر آيات القرآن أنهم بدلوا اللفظ، ووضع اليد في آية الرجم هو في معنى تبديل الألفاظ.
وقيل: {لحافظون} باختزانه في صدور الرجال.
قال القاضي أبو محمد: والمعنى متقارب، وقال قتادة: هذه الآية نحو قوله تعالى: {لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه} [فصلت: 42].
قال القاضي أبو محمد: وقوله تعالى: {ولقد أرسلنا من قبلك} الآية، تسلية للنبي عليه السلام وعرض أسوة، أي لا يضيق صدرك يا محمد بما يفعله قومك من الاستهزاء في قولهم: {يا أيها الذي نزل عليه الذكر} وغير ذلك، فقد تقدم منا إرسال الرسل في شيع الأولين، وكانت تلك سيرتهم في الاستهزاء بالرسل، و{شيع} جمع شيعة، وهي الفرقة التابعة لرأس ما: مذهب أو رجل أو نحوه وهي مأخوذة من قولهم: شيعت النار: إذا استدمت وقدها بحطب أو غيره، فكأن الشيعة تصل أمر رأسها وتظهره وتمده بمعونة، وقوله: {أرسلنا} يقتضي رسلًا، ثم أوجز باختصار ذكرهم لدلالة الظاهر من القول على ذلك.
{كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12)}
يحتمل أن يكون الضمير في {نسلكه} يعود على الاستهزاء والشرك ونحوه- وهو قول الحسن وقتادة وابن جرير وابن زيد- ويكون الضمير في {به} يعود أيضًا على ذلك بعينه، وتكون باء السبب، أي لا يؤمنون بسبب شركهم واستهزائهم، ويكون قوله: {لا يؤمنون به} في موضع الحال.
ويحتمل أن يكون الضمير في {نسلكه} عائدًا على الذكر المحفوظ المتقدم الذكر وهو القرآن، أي مكذبًا به مردودًا مستهزأ به ندخله في قلوب المجرمين، ويكون الضمير في {به} عائدًا عليه أيضًا أي لا يصدقون به.
ويحتمل أن يكون الضمير في {نسلكه} عائدًا على الاستهزاء والشرك، والضمير في {به} يعود على القرآن، فيختلف- على هذا- عود الضميرين.
والمعنى في ذلك كله ينظر بعضه إلى بعض.
و{نسلكه} معناه: ندخله، يقال: سلكت الرجل في الأمر، أي أدخلته فيه، ومن هذا قول الشاعر عدي بن زيد: الوافر:.
وكنت لزاز خصمك لم أعرد ** وقد سلكوك في يوم عصيب

ومنه قول الآخر عبد مناف بن ربع الهذلي: البسيط.
حتى إذا سلكوهم في قتايدة ** شلاكما تطرد الجمالة الشردا

ومنه قول أبي وجزة يصف حمر وحش: البسيط.
حتى سلكن الشوى منهن في مسك ** من نسل جوابة الآفاق مهداج

قال الزجاج: ويقرأ: {نُسلِكه} بضم النون وكسر اللام، و{المجرمين} في هذه الآية يراد بهم كفار قريش ومعاصري محمد صلى الله عليه وسلم.
وقوله: {لا يؤمنون به} عموم معناه الخصوص فيمن حتم عليه، وقوله: {وقد خلت سنة الأولين} أي على هذه الوتيرة.
وتقول: سلكت الرجل في الأمر، وأسلكته، بمعنى واحد، ويروى: حتى إذا أسلكوهم في قتايدة؛ البيت.
وقوله: {ولو فتحنا عليهم}، الضمير في {عليهم} عائد على قريش وكفرة العصر المحتوم عليهم، والضمير في قوله: {فظلوا} يحتمل أن يعود عليهم- وهو أبلغ في إصرارهم- وهذا تأويل الحسن: و{يعرجون} معناه: يصعدون.
وقرأ الأعمش وأبو حيوة {يعرِجون} بكسر الراء، والمعارج الأدراج، ومنه: المعراج، ومنه قول كثير: الطويل.
إلى حسب عود بني المر قبله ** أبوه له فيه معارج سلم

ويحتمل أن يعود على {الملائكة} [الحجر: 7]. لقولهم: {لو ما تأتينا بالملائكة} [الحجر: 7]، فقال الله تعالى ولو رأوا الملائكة يصعدون ويتصرفون في باب مفتوح في السماء، {لما آمنوا}: وهذا تأويل ابن عباس.
وقرأ السبعة سوى ابن كثير: {سُكّرت} بضم السين وشد الكاف، وقرأ ابن كثير وحده بتخفيف الكاف، وهي قراءة مجاهد، وقرأ ابن الزهري بفتح السين وتخفيف الكاف، على بناء الفعل لفاعل، وقرأ أبان بن تغلب {سحرت أبصارنا}، ويجيء قوله: {بل نحن قوم مسحورون} انتقالًا إلى درجة عظمى من سحر العقل والجملة.
وتقول العرب: سكرت الريح تسكر سكورًا: إذا ركدت ولم تنفذ لما كانت بسبيله أولًا، وتقول سكر الرجل من الشراب سكرًا: إذا تغيرت حاله وركد ولم ينفذ فيما للإنسان أن ينفذ فيه، ومن هذا المعنى: سكران لا يبت- أي لا يقطع أمرًا، وتقول العرب: سكرت الفتق في مجاري الماء سكرًا: إذا طمسته وصرفت الماء عنه، فلم ينفذ لوجهه.
قال القاضي أبو محمد: فهذه اللفظة {سكّرت}- بشد الكاف- إذا كانت من سكر الشراب أو من سكور الريح فهي فعل عدي بالتضعيف، وإن كانت من سكر مجاري الماء فتضعيفها للمبالغة، لا للتعدية، لأن المخفف من فعله متعد، ورجح أبو حاتم هذه القراءة، لأن {الأبصار} جمع، والتثقيل مع الجمع أمثل، كما قال: {مفتحة لهم الأبواب} [ص: 50]، ومن قرأ {سُكرت}- بضم السين وتخفيف الكاف، فإن كانت اللفظة من سكر الماء فهو فعل متعد؛ وإن كانت من سكر الشراب أو من سكور الريح، فيضمنا أن الفعل بني للمفعول إلى أن ننزله متعديًا، ويكون هذا الفعل من قبيل: رجح زيد ورجحه غيره، وغارت، وغارت العين وغارها الرجل: فتقول- على هذا- سكر الرجل، وسكره غيره، وسكرت الريح، وسكرها شيء غيرها.
ومعنى هذه المقالة منهم: أي غيرت أبصارنا عما كانت عليه، فهي لا تنفذ وتعطينا حقائق الشياء كما كانت تفعل.
قال القاضي أبو محمد: وعبر بعض المفسرين عن هذه اللفظة بقوله: غشي على أبصارنا وقال بعضهم عميت أبصارنا، وهذا ونحوه تفسير بالمعنى لا يرتبط باللفظ.
ولقال أيضًا هؤلاء المبصرون عروج الملائكة، أو عروج أنفسهم، بعد قولهم: {سكرت أبصارنا} بل سحرنا حتى ما نعقل الأشياء كما يجب، أي صرف فينا السحر. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {إِنا نحن نزَّلنا الذِّكر}
من عادة الملوك إِذا فعلوا شيئًا، قال أحدهم: نحن فعلنا، يريد نفسه وأتباعه، ثم صار هذا عادة للملِك في خطابه، وإِنِ انفرد بفعل الشيء، فخوطبت العرب بما تعقل من كلامها.
والذِّكْر: القرآن، في قول جميع المفسرين.
وفي هاء {له} قولان:
أحدهما: أنها ترجع إِلى الذِّكْر، قاله الأكثرون.
قال قتادة: أنزله الله ثم حفظه، فلا يستطيع إِبليس أن يزيد فيه باطلًا، ولاينقص منه حقًا.
والثاني: أنها ترجع إِلى النبي صلى الله عليه وسلم، فالمعنى: {وإِنا له لحافظون} من الشياطين والأعداء، لقولهم: {إِنك لمجنون}، هذا قول ابن السائب، ومقاتل.
قوله تعالى: {ولقد أرسلنا من قبلك}
يعني: رسلًا، فحُذف المفعولُ، لدلالة الإِرسال عليه.
والشِّيَع: الفِرَق، وحكي عن الفراء أنه قال: الشيعة.
الأمَّة المتابعة بعضها بعضًا فيما يجتمعون عليه من أمر.
قوله تعالى: {وما يأتيهم من رسول إِلا كانوا به يستهزؤن}
هذا تعزية للنبي صلى الله عليه وسلم، والمعنى: إِنَّ كل نبيٍّ قبلك كان مبتلىً بقومه كما ابتُليتَ.
قوله تعالى: {كذلك نسلكه}
في المشار إِليه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه الشِّرك، قاله ابن عباس، والحسن، وابن زيد.
والثاني: أنه الاستهزاء، قاله قتادة.
والثالث: التكذيب، قاله ابن جريج، والفراء.
ومعنى الآية: كما سلكنا في قلوب شِيَع الأولين، نُدخل في قلوب هؤلاء التكذيبَ فلا يؤمنوا.
ثم أخبر عن هؤلاء المشركين، فقال: {لايؤمنون به}.
وفي المشار إِليه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه الرسول.
والثاني: القرآن.
والثالث: العذاب.
قوله تعالى: {وقد خلت سُنَّة الأولين} فيه قولان:
أحدهما: مضت سُنَّة الله في إِهلاك المكذِّبين.
والثاني: مضت سُنَّتهم بتكذيب الأنبياء.
قوله تعالى: {ولو فتحنا عليهم بابًا من السماء}
يعني: كفار مكة {فظلُّوا فيه يعرُجون} أي: يصعدون، يقال: ظل يفعل كذا: إِذا فعله بالنهار.
وفي المشار إِليهم بهذا الصعود قولان:
أحدهما: أنهم الملائكة، قاله ابن عباس، والضحاك، فالمعنى: لو كُشف عن أبصار هؤلاء فرأوا بابًا مفتوحًا في السماء والملائكة تصعد فيه، لما آمنوا به.
والثاني: أنهم المشركون، قاله الحسن، وقتادة، فيكون المعنى: لو وصَّلناهم إِلى صعود السماء، لم يستشعروا إِلا الكفر، لعنادهم.
قوله تعالى: {لقالوا إِنما سُكرت أبصارنا} قرأ الأكثرون بتشديد الكاف.
وقرأ ابن كثير، وعبد الوارث بتخفيفها.
قال الفراء: ومعنى القراءتين متقارب، والمعنى: حُبستْ، من قولهم: سَكَرَت الريح، إِذا سكنت وركدت.
وقال أبو عمرو بن العلاء: معنى {سُكِرَتْ} بالتخفيف، مأخوذ من سُكْر الشراب، يعني: أن الأبصار حارت، ووقع بها من فساد النظر مثل مايقع بالرجل السكران من تغيُّر العقل.
قال ابن الأنباري: إِذا كان هذا كان معنى التخفيف، فسُكِّرت، بالتشديد، يراد به وقوع هذا الأمر مرة بعد مرة.
وقال أبو عبيد: {سُكِّرت} بالتشديد، من السُّكور التي تمنع الماءَ الجِرْيَةَ، فكأن هذه الأبصار مُنعت من النظر كما يمنع السِّكرُ الماءَ من الجري.
وقال الزجاج: {سُكِّرت} بالتشديد، فسروها: أُغشيت، {وسُكِرَتْ} بالتخفيف: تحيَّرتْ وسكنتْ عن أن تنظر، والعرب تقول: سَكِرَتِ الريحُ تَسْكَرُ: إِذا سكنت.
وروى العوفي عن ابن عباس: {إِنما سُكرت أبصارنا} قال: أُخذ بأبصارنا وشبِّه علينا، وإِنما سُحِرْنا.
وقال مجاهد: {سُكِّرت} سُدَّت بالسِّحر، فيتماثل لأبصارنا غيرُ ما ترى. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر} يعني القرآن.
{وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} من أن يزاد فيه أو ينقص منه.
قال قتادة وثابت البُنَانيّ: حفِظه الله من أن تزيد فيه الشياطين باطلًا أو تنقُص منه حقًا؛ فتولّى سبحانه حفظه فلم يزل محفوظًا، وقال في غيره: {بِمَا استحفظوا} [المائدة: 44]، فوَكَل حفظه إليهم فبدّلوا وغيروا.
أنبأنا الشيخ الفقيه الإمام أبو القاسم عبد الله عن أبيه الشيخ الفقيه الإمام المحدث أبي الحسن علي بن خلف بن معزوز الكومي التِّلْمِساني قال: قرئ على الشيخة العالمة فخر النساء شُهْدة بنت أبي نصر أحمد بن الفرج الدِّينَوَرِيّ وذلك بمنزلها بدار السلام في آخر جمادى الآخرة من سنة أربع وستين وخمسمائة، قيل لها: أخبركم الشيخ الأجل العامل نقيب النقباء أبو الفوارس طرّاد بن محمد الزّينبِي قراءة عليه وأنت تسمعين سنة تسعين وأربعمائة، أخبرنا عليّ بن عبد الله بن إبراهيم حدّثنا أبو علي عيسى بن محمد بن أحمد بن عمر بن عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المعروف بالطَّوْمَارِيّ حدّثنا الحسين بن فهم قال: سمعت يحيى بن أكثم يقول: كان للمأمون وهو أمير إذ ذاك مجلس نظر، فدخل في جملة الناس رجل يهودي حسن الثوب حسن الوجه طيب الرائحة، قال: فتكلم فأحسن الكلام والعبارة، قال: فلما أن تقوّض المجلس دعاه المأمون فقال له: إسرائيلي؟ قال نعم. قال له: أسلِم حتى أفعلَ بك وأصنع، ووعده. فقال: ديني ودين آبائي! وانصرف. قال: فلما كان بعد سنة جاءنا مُسْلمًا، قال: فتكلّم على الفقه فأحسن الكلام؛ فلما تقوّض المجلس دعاه المأمون وقال: ألستَ صاحبنا بالأمس؟ قال له: بلى. قال: فما كان سبب إسلامك؟ قال: انصرفت من حضرتك فأحببت أن أمتحن هذه الأديان، وأنت مع ما تراني حسن الخط، فعمَدت إلى التوراة فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت، وأدخلتها الكنيسة فاشتُرِيت مني، وعمدت إلى الإنجيل فكتبت ثلاث نسخ فزدت فيها ونقصت، وأدخلتها البِيعة فاشتُرِيت مني، وعمَدت إلى القرآن فعملت ثلاث نسخ وزدت فيها ونقصت، وأدخلتها الورّاقين فتصفحوها، فلما أن أوجدوا فيها الزيادة والنقصان رموا بها فلم يشتروها؛ فعلمت أن هذا كتاب محفوظ، فكان هذا سببَ إسلامي.